الخميـس 18 صفـر 1436 هـ 11 ديسمبر 2014 العدد 13162







فضاءات

«الناشر المبدع» في مواجهة «الناشر التاجر»
لماذا يلجأ مبدعون، هم في الأصل شعراء وكتاب ونقاد وفنانون، إلى احتراف مهنة النشر فجأة، هل المسألة تتعلق بمعايير الربح والخسارة؟ أم تتعلق أساسا بمحاولة عدل الميزان المختل في سوق النشر؟ خصوصا العلاقة بين المبدعين والناشرين؛ حيث يرى الفريق الأول أن حقوقهم دائما ضائعة ومهدرة، أو على الأقل معطلة من قبل
فن الكاريكاتير.. هيمنة ذكورية وتعطش للحس النسائي الساخر
يقال إن «السخرية هي عماد الفن الكاريكاتيري»، الأمر الذي ربط بين هذا الفن وبين الحس الفكاهي والنقد اللاذع، وهي أسباب يراها رسامو الكاريكاتير قد أسهمت في بسط الهيمنة الذكورية على هذا الفن، وإقصاء النساء من غمار تجربة الرسم الكاريكاتيري، فعلى الرغم من اجتياح المرأة السعودية ساحة الفنون البصرية من أوسع
المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي العربي يختار الشارقة مقرا له
اختار المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي العربي إمارة الشارقة مقرا له، وذلك «لما توليه من جهود لرعاية وصيانة المنتج التراثي والتاريخي الذي يشكل الهوية الثقافية». ووفقا لتقرير صادر عن مركز الشارقة الإعلامي فقد كان للدعم المتواصل الذي تقدمه إمارة الشارقة للمنتج التراثي وللجهات المعنية بحفظ التراث
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة